المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

نشطاء سوريون يطالبون بسحب "نوبل" من "حظر الكيماوية" في الذكرى الثالثة لمجزرة الكيماوي

 
   
05:44


نشطاء سوريون يطالبون بسحب "نوبل" من "حظر الكيماوية" في الذكرى الثالثة لمجزرة الكيماوي

دشن عدد من نشطاء الثورة السورية، فاعلية إلكترونية جديدة من أجل إحياء الذكرى الثالثة لمجزرة الكيماوي، التي ارتكبتها قوات النظام السوري، والتي أودت بحياة 1477 مدنياً، وذلك في الحادي والعشرين من شهر آب / أغسطس عام 2013.

وأكد النشطاء في بيان الحملة التي أطلقوها على موقع "فيس بوك" والتي تحمل اسم "كيماوي الأسد"، علي تحميلهم رئيس النظام السوري، بشار الأسد مسئوولية ما حدث باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة.

كما أكدوا أيضاً على رفضهم لأي وجود للدكتاتور الأسد في حاضر ومستقبل سوريا، مطالبين بمحاكمته كمجرم حرب، رافضين سياسة التساهل ومنح الوقت الّتي يتبعها المجتمع الدولي في التعامل مع الدكتاتور الأسد رغم وجود أدلّة وتقارير تثبت مسؤليته عن استخدام الأسلحة الكيميائيّة ضدّ المدنيّين عشرات المرّات، على حد قولهم.

ومن ناحيتهم ، جدّدوا مناشدتهم لمجلس الأمن، من أجل الالتزام بتعهداته الّتي نصّت عليها القرارات 2118، 2209، 2235 الصادرة عنه بإجماع أعضائه، مطالبين منظمات الصحة العالمية بتحمّل مسؤوليّاتها وتقديم الرعاية اللازمة للمصابين الناجين من جميع هجمات قوات الأسد بالغازات السامة "السارين والكلور".

وأضافوا : "نطالب بسحب جائزة نوبل للسلام الّتي منحت بعد المجزرة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، المنظمة الّتي دمّرت مخزون نظام الأسد الإرهابيّ من غازَي السارين والخردل بينما تركت له غاز الكلور السام الّذي ما زال يستخدمه على المدنيين أمام مرأى العالم."
وطالبوا أحرار العالم التضامن معهم والانضمام إليهم للضغط بجميع الوسائل المتاحة حتى تحقيق العدالة وضمان عدم تكرار مثل هذه المجازر في مناطق أُخرى من العالم.